معنى الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence جديد 2021

0

يشير الذكاء عادة إلى القدرات العقلية والمعرفية للفرد أو الحيوان أو الإنسان ، مما يسمح له بحل مشكلة أو التكيف مع بيئته. غالبًا ما يتلخص في الوصول إلى الدماغ. يمكن تقسيمها إلى مكونات مختلفة: نتحدث عن ذكاء عملي أو جماعي أو عاطفي أو تجاري ، على سبيل المثال. بالتبعية ، تم تكييفه مع الآلات: ثم نتحدث عن الذكاء الاصطناعي.ومع ذلك ، فإن مفهوم الذكاء معقد للغاية وهو موضوع نقاش. يتم تعريف المصطلح بشكل مختلف اعتمادًا على المجال الذي يتم معالجته فيه.مفهوم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence معلومات جديدة

اقرا ايضا : فتح حساب باي بال خطوات جديدة 2021

معنى الذكاء الاصطناعي

الذكاء في الفلسفة
غالبًا ما يرتبط الذكاء في الفلسفة ، وهو موضوع دراسة طويلة وجدل ، بقدرة الشخص على التفكير والتفكير. تاريخيًا ، في تجلياتها ، فهي تعارض الغريزة ، التي تتوافق مع رد الفعل أكثر من كونها فكرة متقنة. تطور مفهومها مع مرور الوقت ، وفقًا للاكتشافات والعصور والمفكرين.

الذكاء في علم النفس

في عام 1905 ، طلبت الحكومة الفرنسية من عالم النفس ألفريد بينيه إنشاء أداة لقياس الذكاء البشري. وهكذا وُلد المقياس المتري للذكاء ، في أصل اختبار حاصل الذكاء الشهير (IQ) أو مشتقاته.

على الرغم من أن هذه الاختبارات قابلة للنقاش ، إلا أنها من المفترض أن تسمح بإجراء مقارنات بين الأشخاص ذوي الأداء الفكري في تمارين متنوعة ومتنوعة ، وتلمس الحد الأقصى من المجالات ، مثل المنطق أو التفكير أو الذاكرة أو العاطفة. يتم الحكم على الفرد مقابل متوسط ​​الأشخاص الممثلين.

ذكاء الحيوان

يستخدم ذكاء الحيوان لتعيين القدرات المعرفية للحيوان. إنه موضوع دراسات من أجل تحليل أفضل للكليات العقلية للحيوانات ، ولكن أيضًا من أجل فهم أفضل لأسس معينة لذكائنا. إنه أحد مجالات دراسة علم السلوك.

على الرغم من فقدان مصداقيته في الأصل ، حيث وصف ديكارت الحيوان بأنه آلة ، يستجيب غريزيًا لمحفز بالسلوك ، يكشف التحليل المتعمق عن إمكانات فكرية هائلة في العديد من الأنواع ، والتي تتجلى بطرق مختلفة. يمكن لعدد معين من الأنواع (القردة العليا ، والفيلة ، والحيتانيات ، والخنازير ، والكورفيد على الأقل) التعرف على صورتها في المرآة ، وهي المرحلة التي يمر بها الأطفال في عامهم الثاني. قدرة بعض الحيوانات على التفكير ،

وقدرتها على تشكيل الأدوات ، وعلاقتها بالموت (تقاس بالأفيال بشكل خاص) ، لعرض الاضطرابات العقلية المشابهة (أو حتى المتطابقة) لتلك التي نطورها ، ولغتها المعقدة (سمة الدلافين) ، إن الميل إلى تكوين مستعمرات معقدة ومنظمة أو القدرة على الدخول في اتصال مع البشر تكشف عن المرونة الفكرية غير العادية التي يظهرونها.

حتى أن بعض المتخصصين يتحدثون عن ذكاء النباتات ، فبعضهم قادر على التواصل أو تمييز الذات عن غير الذات.

الذكاء الاصطناعي

منذ ظهور الروبوتات والحوسبة ، حاول الباحثون حقن مفاهيم الذكاء البشري في الآلات. يجري تصميم هذا النوع من الذكاء وتصنيعه من قبل البشر ، ويشار إليه بالذكاء الاصطناعي.

هرم ثلاثي المستويات

ما هي التعريفات المتعاقبة للذكاء؟ في عام 1904 ، كان عالم النفس الإنجليزي تشارلز سبيرمان أول من حدد عاملاً عامًا للذكاء العام – العامل G – والذي يعكس حقيقة أن أفضل واحد في اختبار الذكاء ، كلما كان ذلك على الأرجح. في الآخرين (نقول: أن هذه الاختبارات مترابطة). بعد ثلاثين عامًا ، قام عالم النفس الأمريكي لويس ثورستون بعزل خمسة عوامل محددة: الطلاقة العددية واللفظية والمكانية واللفظية والاستدلال. الآس! ثم نكتشف بعد ذلك أن كل هذه العوامل مرتبطة في الواقع. بعد الخروج من الباب ، يعود العامل G من خلال النافذة.
أخيرًا ، اليوم ، تم التوصل إلى إجماع واسع حول النموذج الهرمي للأمريكي جون بيسيل كارول الذي قام في عام 1993 بتجميع العمل الحالي. يرى جي بي كارول الذكاء على أنه هرم من ثلاثة مستويات: في القاعدة ، هناك حوالي ثلاثين قدرة محددة ، مثل مهارات التفكير ، والذاكرة البصرية ، وسيولة الأفكار ، والطلاقة العددية ، والمفردات. في المستوى الثاني ، يتم تجميع هذه القدرات في ثمانية عوامل رئيسية ، بما في ذلك الذكاء السائل ، والذكاء المتبلور ، والذاكرة ، وسرعة معالجة المعلومات ، والمزيد. يوجد في قمة الهرم عامل ذكاء عام.
من بين هذه المفاهيم ، يمكننا تحديد عنصرين متعارضين كلاسيكياً منذ عمل ريموند كاتيل في عام 1966:
• الذكاء المائع (أو المنطقي الرياضي) يجمع بين قدرات التفكير والمنطق. لا يعتمد على التعلم ولا على ثقافة الموضوع.
• الذكاء المتبلور (أو اللفظي) ، على العكس من ذلك ، يقوم على المعرفة أو المهارات المكتسبة: فهم اللغة ، ثراء المفردات ، مهارات القراءة ، إلخ.
حاليًا ، في علم النفس المعرفي ، لا نستخدم أبدًا مصطلح الذكاء المفرط. بدلاً من ذلك ، نحن نتحدث عن الأداء في مجالات مختلفة ، مثل الوظائف التنفيذية ، والمرونة ، والتحكم ، وسرعة المعالجة ، وقدرات الذاكرة العاملة ، والتفكير: في الواقع ، العوامل الرئيسية لنموذج جي بي كارول. يقال إن عامل G الشهير هو مزيج من سرعتنا في معالجة المعلومات وقدرتنا على التركيز وإدارة المشكلة. إلى جانب الذكاء المنطقي الرياضي واللفظي ، الذي يفضله النظام المدرسي ، يبحث البعض أيضًا عن أشكال أخرى من الذكاء. لماذا لا نعترف بوجود أشكال محددة من الذكاء في مجال الرياضة والرقص والموسيقى والعلاقات الاجتماعية؟ يقدم Howard Gardner نظرة واسعة جدًا للذكاء: بالنسبة له ، إنها “القدرة على حل المشكلات وإنتاج سلع لها قيمة في واحدة أو أكثر من الثقافات أو المجتمعات”.

الذكاءات التحليلية والإبداعية والعملية

يعتمد H. Gardner على دراسات العباقرة وعلى الأبحاث في علوم الأعصاب التي حددت وظائف نفسية معينة داخل مناطق معينة من الدماغ. قام أولاً بتعريف 7 ثم 9 أشكال من الذكاء ، في نوع من قائمة أسلوب Prévert التي يتركها مفتوحة. ومن ثم فهو يحدد الذكاءات: المنطقية الرياضية ؛ لغة؛ بصري مكاني. موسيقي؛ جسديًا (يستخدم في الرقص أو الرياضة) ؛ عاطفية ، تنقسم أحيانًا إلى شخصية (القدرة على فهم الذات جيدًا) وشخصية (القدرة على فهم الآخرين جيدًا) ؛ ولكنه أيضًا عالم طبيعي (القدرة على التعرف على الحيوانات والنباتات – يقتبس بوفون وكارل فون ليني) وأخيرًا

وجودي (يفكر في جان بول سارتر أو الدالاي لاما!). تم نشر هذه النظرية على نطاق واسع وتحقق نجاحًا كبيرًا على مستوى الجمهور ، على وجه الخصوص لأنه ، في كثير من الأحيان ، يتمكن الجميع من العثور على حسابها. الحماس أقل بكثير بين علماء النفس: فهم يستنكرون قلة الاهتمام العلمي به. من بين الانتقادات ، التداخل الكبير بين الأشكال المختلفة للذكاء ، وخاصة عدم وجود محاولة لنمذجة علاقاتهم.
ومع ذلك ، بعد H. Gardner ، كان المجال مفتوحًا للترحيب بأشكال جديدة من الذكاء. يتبنى دانيال جولمان فكرة الذكاء العاطفي ، التي يعرفها بأنها القدرة على معرفة وتنظيم عواطفه ومشاعر الآخرين ، واستخدام هذه المعلومات للتحكم في سلوكه. سيؤدي هذا إلى مفهوم التيسير الكمي ، الحاصل العاطفي ، قليل التحقق علميًا ولكنه شائع في وسائل الإعلام.
يقترح عالم النفس الأمريكي روبرت ستيرنبرغ نموذجًا ثلاثيًا للذكاء. يُعرّف الذكاء التحليلي (أو الأكاديمي ، الذي يقاس بمعدل الذكاء) ، والذكاء الإبداعي (الخيال ، والمرونة) ، وأخيراً الذكاء العملي (الموجه نحو العمل والمكتسب ضمنيًا من خلال الخبرة).

Summary
معنى الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence جديد 2021
Article Name
معنى الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence جديد 2021
Description
معنى الذكاء الاصطناعي مؤهلاته مجالاته جميع الشروحات المقدمة والجديدة لتعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي 2021 Artificial intelligence حصري
Author
Publisher Name
free fire arab space
Publisher Logo

Leave A Reply

Your email address will not be published.