تقنيات الذكاء الاصطناعي

تقنيات الذكاء الاصطناعي مغلومات مفصلة شرح


ظهرت تقنيات الذكاء الاصطناعي في أوائل السبعينيات كحل بديل لتصميم برنامج EAO (Dillenbourg and Martin-Michiellot ، 1995). دفعت دوافع مختلفة العلماء إلى تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) على برامج التدريب. من ناحية أخرى ، بحث مطورو البرامج التعليمية عن تقنيات أكثر قوة لبناء أنظمة. من ناحية أخرى ، وجد الباحثون في علوم الكمبيوتر وعلم النفس المعرفي الفرصة لتطوير واختبار تقنيات جديدة أو نماذج نظرية جديدة. لا يمكننا هنا مراجعة العدد الكبير من الأفكار أو التقنيات أو الأنظمة التي تم تطويرها خلال آخر 15 عامًا من البحث في الذكاء الاصطناعي والتعليم (AI & Ed).تقنيات الذكاء الاصطناعي مغلومات مفصلة شرح

يمكن للقارئ المهتم بهذا الموضوع قراءة توليف Wenger (1987) ، وهو ليس حديثًا ولكنه يقدم نظرة عامة ممتازة على الأفكار والمبادئ التي تم تطويرها في IA & Ed. سنركز هنا على مجموعة العمل الأكثر استقرارًا والتي تشكل جوهر IA & Ed. توجد تطبيقات أخرى لتقنيات الذكاء الاصطناعي ، مثل معالجة اللغة الطبيعية والتخطيط والتعلم الآلي … لكنها خارج نطاق هذا العرض التقديمي. يمكن تلخيص مساهمة هذه التقنيات في ثلاث نقاط:
1. المساهمة الرئيسية للذكاء الاصطناعي في برامج التعليم والتدريب هي القدرة على نمذجة الخبرة. هذه الخبرة هي السمة الرئيسية للدروس المستندة إلى الذكاء الاصطناعي: النظام قادر على حل المشكلات التي يجب على المتعلم حلها. النظام مختص في المنطقة المراد تدريسها. بالطبع ، يمكن أن تنتج تقنيات البرمجة الأخرى الحل الصحيح. إن مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي هي أقل من قدرتها على إنتاج حل صحيح من الطريقة التي يتم بها بناء الحل. على سبيل المثال ، تم تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة لنمذجة دقة طرح بسيط مثل “294-98” ، بينما يمكن لأي لغة كمبيوتر أن توفر الحل الصحيح (Brown & Burton ، 1978).

2. تسمح هذه الخبرة النموذجية للنظام بإجراء تفاعلات لا يمكن أن تحدث إذا كان النظام يعمل مع حلول مسجلة مسبقًا. في الواقع ، تسمح تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتفاعل بين المتعلم والخبير أثناء حل المشكلات. ومع ذلك ، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي قد تم تصميمه في الأصل لتكرار الذكاء البشري ، من منظور المناهج التعليمية ، فإن جودة تقنيات الذكاء الاصطناعي لا تكمن في درجة إخلاصها النفسي ولكن في المدى الذي تقدم فيه تنفيذ تفاعلات مثيرة للاهتمام.

3. تعتبر أشكال التفاعل التي تراعيها تقنيات الذكاء الاصطناعي مهمة عندما يكون الهدف هو اكتساب المهارات اللازمة لحل المشكلات المعقدة. يمكن تحقيق أهداف التعلم الأخرى باستخدام تقنيات تفاعل أبسط ، مثل أسئلة الاختيار من متعدد. نظرًا لأن تطوير البرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي يعد أكثر تكلفة من البرامج التعليمية التقليدية ، فلا يجب استخدام هذه التقنيات إلا عند الحاجة إليها حقًا.

* Brown J.S and Burton، R.R. (1978) – نماذج تشخيصية للأخطاء الإجرائية في المهارات الرياضية الأساسية. العلوم المعرفية ، المجلد. 2 ، ص. 155-191.
* Dillenbourg، P. and Martin-Michiellot، S. (1995) – دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في برامج التدريب. CBT ، Learntec.

* فينجر إي (1987) – الذكاء الاصطناعي وأنظمة التدريس: المناهج الحسابية والمعرفية لتوصيل المعرفة. لوس ألتوس: دار نشر مورجان كوفمان.

اقرا ايضا : قوالب ورد برس افضل القوالي المجانية 2021

ما هي تقنيات الذكاء الاصطناعي

  • منظمة العفو الدولية ، بعض أمثلة الاستخدام
    تسمح الرؤية الاصطناعية ، على سبيل المثال ، للآلة بتحديد محتوى الصورة بدقة ثم تصنيفها تلقائيًا وفقًا للكائن أو اللون أو الوجه المحدد.الخوارزميات قادرة على تحسين حساباتهم أثناء قيامهم بالمعالجة. هذه هي الطريقة التي تصبح بها عوامل تصفية مكافحة البريد العشوائي أكثر فاعلية حيث يحدد المستخدم رسالة غير مرغوب فيها أو على العكس من ذلك ، يتعامل مع إيجابيات خاطئة.

    يتزايد التعرف على الكلام مع وجود مساعدين افتراضيين قادرين على نسخ الكلمات المصاغة إلى لغة طبيعية ثم معالجة الطلبات إما عن طريق الاستجابة مباشرة عبر تركيب الكلام ، أو بالترجمة الفورية أو عن طريق تقديم طلب يتعلق بالترتيب.

    الذكاء الاصطناعي ، إمكانات غير محدودة
    يبدو أن إمكانيات الذكاء الاصطناعي تنمو باطراد.
    في السنوات الأخيرة ، انتقلنا من روبوت محادثة بسيط إلى استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اتخاذ القرارات الحاسمة ، سواء في المجال الطبي أو العسكري.
    مع مثل هذه المجالات المتنوعة للتطبيق ، فإن الحاجة إلى خبراء البيانات محسوسة في العديد من الصناعات. هذا هو الحال بشكل خاص للاعبين في البنوك والتأمين الذين لم يترددوا في الاستعداد لوظائف الغد ، مع المدارس المتخصصة والتدريب ليصبحوا محلل بيانات على سبيل المثال.

    بينما بلغ وزن سوق الذكاء الاصطناعي في عام 2015 200 مليون دولار ، تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2025 سيصل إلى ما يقرب من 90 مليار دولار.

    ما هو الذكاء الاصطناعي؟

    يتم دفع حدودها باستمرار ، وهي في فم الجميع. وليس فقط العلماء. الذكاء الاصطناعي (AI) ، الذي كان في يوم من الأيام خيالًا علميًا صارمًا ، يدخل حياتنا ببطء. والإمكانيات التي يوفرها تتجاوز القوة المدمرة لـ Terminator. عليك فقط التحدث مع مساعد Google الخاص بك لإدراك ذلك.

    وراء الذكاء الاصطناعي ، يخفي العديد من الأجهزة التي لها قاسم مشترك: التعلم الآلي. تسمح هذه التقنية بتخزين كمية كبيرة من البيانات في الدماغ أو الشبكة العصبية الافتراضية. نحن نميز بين الذكاء الاصطناعي القوي والذكاء الاصطناعي الضعيف. الأول يشمل الآلات القادرة على التصرف بذكاء ، ولكن أيضًا على استيعاب المفاهيم المجردة وإدراك حقيقي قريب من المشاعر التي يمر بها البشر. الآلات التي تقتصر على حل المشكلات تندرج في فئة الذكاء الاصطناعي الضعيف.

    ما هو استخدام الذكاء الاصطناعي؟

مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي عديدة. إنه موجود في كاميرات الهواتف الذكية. في الوضع الليلي ، فإنه يجعل من الممكن تكييف قياس الألوان مع البيئة ، واستعادة الواجهة المضيئة لإشراقها الأصلي لإعادة إنتاجها بأمانة في اللقطة الخاصة بك.

في التصوير الفوتوغرافي ، يتدخل الذكاء الاصطناعي أيضًا لاكتشاف المشاهد الدقيقة ، أو لتثبيت الجهاز أو لتحسين دقة التكبير / التصغير. التعرف على الوجه هو تقنية أخرى أصبحت ممكنة بفضل الذكاء الاصطناعي. يتم استخدامه للتعرف على مستخدم الهاتف المحمول ، ولكن أيضًا على نطاق أوسع لتحديد الأشخاص ، على سبيل المثال في المطارات.

يتم أيضًا إدخال الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري (على سبيل المثال لاتخاذ القرار بشأن الطائرات بدون طيار) ، في القطاع المالي (تقييم مخاطر عملية مثل منح الرهن العقاري) ، في الطب (تشخيص أمراض العيون) ، الروبوتات وألعاب الفيديو (تحريك الشخصيات من غير اللاعبين) والنقل (إدارة المرور في النقل العام) والصناعات (تنفيذ أنظمة الصيانة للتعامل مع مشاكل الإنتاج).

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

الآلات ذات الذكاء الاصطناعي تحفظ السلوكيات. يتيح لهم عمل الحفظ هذا حل المشكلات لاحقًا والتصرف بشكل صحيح عند مواجهة مثل هذا الموقف. يتم هذا التعلم باستخدام قواعد البيانات والخوارزميات. يساعد هذا العمل المعقد الجهاز في قياس أهمية المشكلة ، والبحث في الحلول الممكنة والمواقف السابقة المماثلة من أجل القيام بالشيء الصحيح.

إنه في الواقع نظام إحصائي معقد وقوي للغاية يقود الآلة إلى اتخاذ القرار أو الحصول على السلوك المتوقع. لقياس درجة ذكائها ، تخضع الآلة لاختبار تورينج. تمت تسمية هذا الاختبار على اسم مخترع الذكاء الاصطناعي ، آلان تورينج. كان عالم الرياضيات البريطاني هذا من أوائل الذين تساءلوا ، في عام 1950 ، عما إذا كانت الآلة قادرة على التفكير. يتكون اختبار Turing من التحدث مع الجهاز ومطالبتهم بإنشاء شيء بمعايير محددة يجب أن تفي بها.

Summary
تقنيات الذكاء الاصطناعي مغلومات مفصلة شرح
ADVERTISEMENT
Article Name
تقنيات الذكاء الاصطناعي مغلومات مفصلة شرح
Description
تقنيات الذكاء الاصطناعي عوامل الذكاء الاصطناعي  ما هي تقنيات الذكاء الاصطناعي الانواع والاهداف الخاصة بها شرح مفصل لجميع الجوانب2021
Author
Publisher Name
free fire arab space
Publisher Logo

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *