تعريف الذكاء الاصطناعي

تعريف الذكاء الاصطناعي معلومات حصرية 2021


ما هو الذكاء الاصطناعي؟ كيف تؤثر على العديد من قطاعات النشاط البشري؟ ما هي القضايا الأخلاقية والمجتمعية والبيئية للذكاء الاصطناعي؟تعريف الذكاء الاصطناعي معلومات حصرية 2021 , تابع معنا التفاصيل في هذا المقال .

اقرا ايضا : طريقة فتح حساب باي بال خطوات فعالة وجديدة 2021

تعريف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي أو AI (AI للذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية) هو تخصص علمي وتكنولوجي يهدف إلى تنفيذ الآلات (أجهزة الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر) للعمليات المعرفية حتى ذلك الحين وهي مخصصة لقدرات الدماغ البشري ، في المجالات من:

الفهم،
التواصل (الحوار بين الآلات ومع البشر) ،
هيكلة الذاكرة
التفكير الناقد،
التكيف
التعلم المستقل (التعلم العميق) …
في لغة الحياة اليومية ، يشير الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى أجهزة الكمبيوتر أو الروبوتات التي تنفذ هذه الوظائف.
تبرز مدرستان في الاقتراب من أهداف الذكاء الاصطناعي:

الأول يعتبر أن الذكاء الاصطناعي يجب أن يعمل على نفس نموذج الذكاء البشري.
والثاني يدافع عن نموذج مثالي ينفصل كماله العقلاني عن معايير وعمليات الذكاء البيولوجي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وُلد مفهوم الذكاء الاصطناعي في الخمسينيات من القرن الماضي مع أعمال آلان تورينج ، ثم جون مكارثي ومارفن لي مينسكي ، ويستند مفهوم الذكاء الاصطناعي إلى موارد المنطق الرياضي وعلوم الشبكة العصبية وفيزياء الكم وغير ذلك الكثير. تكنولوجيا المعلومات بالتأكيد. تهدف جميع طرق عملها المختلفة إلى تطوير طرق منطقية (حيث تحتل الخوارزميات مكان الصدارة) لحل المشكلات ذات المستويات المتزايدة من التعقيد.
اليوم ، يتألق الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل:

ألعاب التفكير / الإستراتيجية (الشطرنج ، انطلق …) ؛
بحث رياضي
تمويل ؛
الطب ؛
المساعدين الشخصيين وأتمتة المنزل ؛
الإدراك / التفسير (التعرف على الوجه ، فهم اللغات ، إلخ) ؛
الروبوتات (صناعة ، نقل ، أسلحة ، إلخ) …

أي عالم غدا مع الذكاء الاصطناعي؟

مثل أي تطور تكنولوجي رئيسي ، يثير الذكاء الاصطناعي قضايا أخلاقية لا يتجاهلها مروجوها ، مثل بيل جيتس وإيلون ماسك وستيفن هوكينج. لتجنب أي انجراف مفرط ، فإنهم يدعون إلى المراقبة الصارمة للتقدم وعواقبها المحتملة.
ومع ذلك ، هناك العديد من الآفاق الإيجابية للذكاء الاصطناعي للبشرية والكوكب. فيما يتعلق بالتنمية المستدامة على وجه الخصوص ، فإن التقدم في الذكاء الاصطناعي يبشر بقدرات التشغيل الآلي في تحليل / إدارة استهلاك الطاقة والتي تبشر بالخير للاستخدام الأمثل للموارد ، على مستوى الشركات والأفراد أو الخدمات العامة.

ومن المتوقع أيضًا إحراز تقدم حاسم في تحسين جودة الهواء في المناطق الحضرية الكبيرة ، وكذلك في ترشيد وتوزيع موارد المياه في المناطق الحساسة.
اتجاه آخر واعد: النماذج الرياضية المتقدمة جدًا للعمليات الطبيعية تقودنا إلى النظر في تطبيقات قيّمة في محاكاة الطبيعة.

تعريف يجب تقييده ، على أساس كل حالة على حدة ، للتقنيات المستخدمة
الذكاء الاصطناعي هو في الواقع تخصص شاب مدته ستون عامًا ، يجمع بين العلوم والنظريات والتقنيات (على وجه الخصوص المنطق الرياضي والإحصاءات والاحتمالات وعلم الأعصاب الحسابي وعلوم الكمبيوتر) ويهدف إلى النجاح في جعل الناس يقلدون آلة القدرات المعرفية انسان.

يفضل المتخصصون بشكل عام استخدام الاسم الدقيق للتقنيات المطبقة فعليًا (والتي هي اليوم أساسًا التعلم الآلي – التعلم الآلي) ويترددون أحيانًا في استخدام مصطلح “الذكاء” لأن النتائج ، على الرغم من كونها استثنائية في مناطق معينة ، لا تزال متواضعة في عرض الطموحات الحفاظ عليها.

ما هو التعلم الآلي؟

بعد فترتين من التطور القوي (بين عامي 1940 و 1960 ، ثم بين 1980 و 1990) ، شهد الذكاء الاصطناعي طفرة جديدة في عام 2010 بفضل ما يسمى بخوارزميات التعلم الآلي. هناك عاملان في أصل هذا الجنون الجديد للباحثين وصناعات الكمبيوتر: الوصول إلى كميات هائلة من البيانات واكتشاف الكفاءة العالية جدًا لمعالجات بطاقات الرسومات الحاسوبية البسيطة لتسريع حساب الخوارزميات. التعلم.

وبالتالي فإن “ثورة” الذكاء الاصطناعي الحالية لا تأتي من اكتشاف بحث أساسي ولكن من إمكانية استغلال الأسس القديمة نسبيًا بكفاءة ، مثل الاستدلال البايزي (القرن الثامن عشر) أو الخلايا العصبية الرسمية (1943) لإحدى الفئات الفرعية للتعلم الآلي. ، تعلم عميق.

لقد أجرى التعلم الآلي نقلة نوعية كاملة مقارنةً بالجيل السابق من أنظمة الذكاء الاصطناعي ، والأنظمة الخبيرة ، مع نهج يقصد به أن يكون استقرائيًا: لن يكون السؤال بالنسبة لعالم الكمبيوتر هو ترميز القواعد يدويًا ولكن السماح لأجهزة الكمبيوتر باكتشافها عن طريق الارتباط والتصنيف ، بناءً على كمية هائلة من البيانات. بعبارة أخرى ، لا يتمثل هدف التعلم الآلي في اكتساب المعرفة الرسمية بالفعل ، بل فهم بنية البيانات ودمجها في النماذج ، لا سيما لأتمتة المهام.

الأنظمة الخبيرة والتعلم الآلي: وجهتان مختلفتان للذكاء الاصطناعي

بشكل ملموس للغاية ، في مرحلة التعلم ، ستبحث الآلة عن الروابط بين البيانات المحددة مسبقًا لمجال معين (على سبيل المثال ، أكثر من 10 سنوات ، في مدن مختلفة ، عدد الآيس كريم المباع ودرجة حرارة الهواء) وتصنيفها. يمكن بعد ذلك استخدام هذا النموذج لحل أسئلة مثل: إذا كانت 25 درجة ، فكم عدد الآيس كريم الذي يمكن أن أتوقع بيعه في مكان معين؟

على الرغم من أن بعض الأنظمة تبني النماذج بطريقة مستقلة نسبيًا ، إلا أن التدخل البشري يظل ضروريًا ، سواء كان الأمر يتعلق باختيار بيانات التدريب ، أو تحديد التحيزات المحتملة أو ، عند الإمكان ، التمييز بين الارتباطات التي يمكن أن تكون حقًا سبب ظاهرة (إذا قمنا ببيع الكثير من الآيس كريم في مكان معين ، فهل هذا بسبب درجة الحرارة أو وجود نهر جليدي جيد جدًا؟).

مستقبل الذكاء الاصطناعي وتحدياته

وفقًا لبعض الخبراء مثل Yann LeCun ، باحث الذكاء الاصطناعي ورائد التعلم العميق ، فإن الطموح للنجاح في تقليد الإدراك البشري (أو حتى الحيوان) سيتطلب اكتشافات جديدة في الأبحاث الأساسية وليس تطورًا بسيطًا للتقنيات الحالية.التعلم الآلي. هذه التقنيات ، التي هي في الأساس رياضية وإحصائية ، غير قادرة في الواقع على التصرف بالحدس أو نمذجة بيئتها بسرعة.

لذلك ، لا يجب بناء التأثيرات المجتمعية والأخلاقية والأساسية على الحقوق من خلال الخوف من أن يتسبب التعلم الآلي في ظهور شكل مصطنع من الوعي في غضون 10 أو 20 عامًا ، ولكن منع التحيز أو التمييز أو الإضرار بخصوصية الحياة أو حرية التعبير أو الضمير أو حتى الحياة نفسها بالأسلحة المستقلة الناتجة عن تصور المجتمع واختزاله إلى نموذج رياضي.

Summary
تعريف الذكاء الاصطناعي معلومات حصرية 2021
ADVERTISEMENT
Article Name
تعريف الذكاء الاصطناعي معلومات حصرية 2021
Description
تعريف الذكاء الاصطناعي عوامل واهداف الذكاء الاصطناعي كيفية تشكله اهميته في العالم والمجتمع معلومات جديدة 2021 ومثالية مجالات انواع .
Author
Publisher Name
free fire arab space
Publisher Logo

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *